ابو قراط
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
ابو قراط
هو ابن اقليدس بن ابقراط كان من بيت شريف ولد بجزيرة كوس حوالى سنة 460 قبل الميلاد و هو أشهر اطباء الأقدمين، عاش خمسا و تسعين سنة، تعلم الطب من أبيه و جده و برع فيه.
و لما رأى أن العلوم الطبية آخذة في الانقراض بانقراض اعلامها و نوابغها راى أن الذريعة لحفظها هو إذاعتها في سائر أرجاء العالم و تسهيل تناولها على الناس أجمعين لتصل إلى النفوس المستعدة للنبوغ فيها قائلا:" إن الجود بالخير يجب أن يكون على كل أحد يستحقه قريبا كان أو بعيدا"
ثم جمع نفر من الغرباء و علمهم الطب و عهد إليهم العهد الذى كتبه و أحلفهم بالايمان المذكورة فيه أن يراعوا حقوقه و أن لا يعلموا أحداً إلا بعد أخذ العهد عليه.
روى ابن ابي اصيبعة عن أبي الحسن علي بن رضوان قال:" كانت صناعة الطب قبل ابقراط كنزر و ذخيرة يكنزها الآباء و يذخرونها للابناء. و كانت في أهل بيت واحد منسوب إلى اسقيبيوس. إلى أن قال و كان ملوك اليونان و العظماء منهم لم يكونوا يمكنون غيرهم من تعلم صناعة الطب بل كانت فيهم خاصة يعلم الرجل منهم ولده أو ولد ولده فقط"
و كان تعليمهم بالمخاطبة و لم يكونوا يدونونها في الكتب، و ما أحتاجوا إلى تدوينه في الكتب دونوه بلغز لا يفهمه احد سواهم فيفسر ذلك اللغز الأب للابن.
و كان الطب في الملوك و الزهاد فقط يقصدون به الخير إلى الناس من غير أجرة و لا شرط، و لم يزل كذلك ‘لى أن نشأ ابقراط من أهل قو وذمقراط من أهل بديرا و كانا متعاصرين فاما ذمقراط فتزهد و ترك تدبير مدينته و أما أبقراط فرأى أهل المدينة قد اختلفوا في صناعة الطب و تخوف أن يكون ذلك سببا لفساد الطب فعمد على أن دونه باغماض فى الكتب و كان له ولدان فاضلان هما ثاسلس و ذواقن و تلميذ فاضل هو فولوبس، فعلمهم هذه الصناعة و شعر انها تخرج عن أهل اسقيبيوس إلى غيرهم فوضع عهدا استحلف فيه المتعلم لها على يكون ملازما للطهارة و الفضيلة، ثم وضع ناموسا عرف من الذى ينبغي ان يتعلم صناعة الطب، ثم وصية عرف فيها جميع ما يحتاج إليه الطبيب في نفسه
و قريبا نضيف بعض حكم وردت عن ابقراط
و نص القسم المشهور عنه
من حكم ابقراط
قال: الطب قياس و تجربة.
و قال:كل مرض معروف السبب موجود الشفاء.
و قال: ان الناس اعتذوا في حال الصحة بأغذية السباع فأمرضتهم فغذوناهم بأغذية الطير فصحوا.
و قال: إنما نأكل لنعيش لا نعيش لنأكل.
و قال: يتداوى كل عليل بعقاقير أرضه فغن الطبيعة تفزع إلى عاداتها، فقيل له لم أثور ما يكون البدن إذا
شرب الانسان الدواء قال لأن أشد ما يكون البيت غبارا إذا كنس.
و قال: محاربة الشهوة أيسر من معالجة العلة.
و من أجل حكمه قال: ليس معي من فضيلة العلم إلا علمي باني لست بعالم
و لما رأى أن العلوم الطبية آخذة في الانقراض بانقراض اعلامها و نوابغها راى أن الذريعة لحفظها هو إذاعتها في سائر أرجاء العالم و تسهيل تناولها على الناس أجمعين لتصل إلى النفوس المستعدة للنبوغ فيها قائلا:" إن الجود بالخير يجب أن يكون على كل أحد يستحقه قريبا كان أو بعيدا"
ثم جمع نفر من الغرباء و علمهم الطب و عهد إليهم العهد الذى كتبه و أحلفهم بالايمان المذكورة فيه أن يراعوا حقوقه و أن لا يعلموا أحداً إلا بعد أخذ العهد عليه.
روى ابن ابي اصيبعة عن أبي الحسن علي بن رضوان قال:" كانت صناعة الطب قبل ابقراط كنزر و ذخيرة يكنزها الآباء و يذخرونها للابناء. و كانت في أهل بيت واحد منسوب إلى اسقيبيوس. إلى أن قال و كان ملوك اليونان و العظماء منهم لم يكونوا يمكنون غيرهم من تعلم صناعة الطب بل كانت فيهم خاصة يعلم الرجل منهم ولده أو ولد ولده فقط"
و كان تعليمهم بالمخاطبة و لم يكونوا يدونونها في الكتب، و ما أحتاجوا إلى تدوينه في الكتب دونوه بلغز لا يفهمه احد سواهم فيفسر ذلك اللغز الأب للابن.
و كان الطب في الملوك و الزهاد فقط يقصدون به الخير إلى الناس من غير أجرة و لا شرط، و لم يزل كذلك ‘لى أن نشأ ابقراط من أهل قو وذمقراط من أهل بديرا و كانا متعاصرين فاما ذمقراط فتزهد و ترك تدبير مدينته و أما أبقراط فرأى أهل المدينة قد اختلفوا في صناعة الطب و تخوف أن يكون ذلك سببا لفساد الطب فعمد على أن دونه باغماض فى الكتب و كان له ولدان فاضلان هما ثاسلس و ذواقن و تلميذ فاضل هو فولوبس، فعلمهم هذه الصناعة و شعر انها تخرج عن أهل اسقيبيوس إلى غيرهم فوضع عهدا استحلف فيه المتعلم لها على يكون ملازما للطهارة و الفضيلة، ثم وضع ناموسا عرف من الذى ينبغي ان يتعلم صناعة الطب، ثم وصية عرف فيها جميع ما يحتاج إليه الطبيب في نفسه
و قريبا نضيف بعض حكم وردت عن ابقراط
و نص القسم المشهور عنه
من حكم ابقراط
قال: الطب قياس و تجربة.
و قال:كل مرض معروف السبب موجود الشفاء.
و قال: ان الناس اعتذوا في حال الصحة بأغذية السباع فأمرضتهم فغذوناهم بأغذية الطير فصحوا.
و قال: إنما نأكل لنعيش لا نعيش لنأكل.
و قال: يتداوى كل عليل بعقاقير أرضه فغن الطبيعة تفزع إلى عاداتها، فقيل له لم أثور ما يكون البدن إذا
شرب الانسان الدواء قال لأن أشد ما يكون البيت غبارا إذا كنس.
و قال: محاربة الشهوة أيسر من معالجة العلة.
و من أجل حكمه قال: ليس معي من فضيلة العلم إلا علمي باني لست بعالم
الشاهين- الأدارة
- : :
عدد المساهمات : 1319
تاريخ التسجيل : 03/01/2013
الجنس :
الدولة :
المزاج :
الأبراج :
نقاط : 210279
السٌّمعَة : 13
العمل/الترفيه : مؤسس
تعاليق : الحب كالزهرة الجميلة
و الوفاء هو قطرات الندى عليها
وسائط :
sms :- تخيلتك قمر يضوي… ليل البشر بالكون وبالواقع عرفت إنك تفوق اللي تخيلته
غاردينيا- المدير العام
- عدد المساهمات : 1359
تاريخ التسجيل : 04/01/2013
الجنس :
الدولة :
المزاج :
الأبراج :
نقاط : 209137
السٌّمعَة : 134
العمل/الترفيه : مديرة الموقع
تعاليق : احبك حيل
وسائط :
sms :- تخيلتك قمر يضوي… ليل البشر بالكون وبالواقع عرفت إنك تفوق اللي تخيلته
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
السبت ديسمبر 06, 2014 8:19 am من طرف غاردينيا
» سلطة الدجاج
السبت يونيو 21, 2014 4:47 am من طرف عبق الروح
» العدسات اللاصقة ...
الإثنين نوفمبر 25, 2013 10:43 am من طرف hanannpunah
» المعالجة الدوائية ما لها وما عليها
الأحد نوفمبر 17, 2013 10:55 pm من طرف hanannpunah
» غيض من فيض
الأحد نوفمبر 17, 2013 2:49 am من طرف الشاهين
» برجك اليوم الأثنين 4 /11 /2013
الإثنين نوفمبر 04, 2013 4:44 pm من طرف غاردينيا
» توقعات جاكلين عقيقي لجميع الابراج لشهر تشرين ثاني/ نوفمبر 2013 (مهنياً – عاطفياً)
الإثنين نوفمبر 04, 2013 4:35 pm من طرف غاردينيا
» برجك اليوم السبت 2 /11 /2013
السبت نوفمبر 02, 2013 4:22 pm من طرف غاردينيا
» برجك اليوم الجمعة 1 /11 /2013
السبت نوفمبر 02, 2013 3:20 pm من طرف غاردينيا